تخفيف أحمال الكهرباء بما لا يضر المصلحة.. وتوصيل المياه للأسر المحتاجة بعد مسوحات مجتمعية

زاوية ثالثة

بما لا يضر مصلحة المواطن: تخفيف أحمال الكهرباء مستمر حتى مارس
قال مسئولون بوزارة الكهرباء إن تخفيف أحمال الكهرباء مستمر حتى شهر مارس المقبل؛ بسبب انخفاض كميات الوقود المورد لمحطات الإنتاج للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة، موضحين أن معدل التخفيف اليومي سيتراوح بين 600 و800 ميجاوات، وسيتم توزيع هذه القدرات على جميع محافظات الجمهورية بما لا يتجاوز 10 دقائق، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.
وبحسب المسئولين، من المقرر تشكيل لجنة من عدة وزارات لوضع سيناريوهات لخطة تخفيف الأحمال بما لا يضر مصلحة المواطنين وفي نفس الوقت لا يكبد الدولة أعباء دولارية إضافية لاستيراد المازوت.

غلق المقاهي عند منتصف الليل لتوفير الطاقة
تشمل السيناريوهات المتوقع مناقشاتها خلال أيام تحديد موعد لغلق المحال التجارية والمقاهي عند منتصف الليل، وكذلك إقامة مباريات كرة القدم والأنشطة الرياضية نهارًا قدر الإمكان، مع إمكانية العودة لتطبيق نظام العمل من المنزل لكافة العاملين، وذلك يوم من كل أسبوع.

 

صحف عبرية: مصر  تنضم إلى الجسر البري لنقل البضائع إلى إسرائيل

قالت صحيفة معاريف  الإسرائيلية، إن مصر ستنضم إلى الجسر البري لنقل البضائع من دول خليجية، إلى دولة الاحتلال، بعد الحصار البحري الذي فرضه الحوثيون في البحر الأحمر على حركة النقل البحري.

 وقال موقع واللا العبري، إن اتفاقية مبادئ وقعتها شركة “WWCS” المصرية، من خلال رئيسها ومؤسسات هشام حلمي، القنصل الفخري لإيرلندا في الإسكندرية، والرئيس السابق لشركة الخدمات اللوجستية ميرسك مصر، والتي بموجبها سيتم السماح لها باستخدام المعابر الحدودية للاحتلال، من أجل نقل البضائع برًا، من ميناء دبي عبر السعودية والأردن إليها.

وسيكون الطريق البري، اختصارًا لمدد الشحن، بنحو 10 أيام، كرد على تهديدات الحوثيين لطرق الشحن الإسرائيلية المارة باليمن من البحر الأحمر.

وقالت “معاريف”، إنه وفقا لمذكرة التفاهم، تقرر أن يتعاون الطرفان من أجل النقل البري من الإمارات إلى موانئ حيفا وأسدود أو إيلات ومصر ووجهات أخرى في الشرق الأوسط.

 

المواد الغذائية: المواطن سيلاحظ انخفاض الأسعار  في العام الجديد

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إنه بداية من يناير المقبل، ستشهد أسعار السكر انخفاضًا يلاحظه المواطن ، موضحًا أنه لا يوجد أزمة في توفير السلع. ويرى  عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، أنه مع بداية العام الجديد ستشهد مصر انخفاض أسعار السلع وإتاحتها، وأن أزمة  السكر في طريقها إلى الانتهاء، مشيرًا إلى أنه تم توفيره في الأسواق بنسبة 75%.

 

وزير التموين: لا للتسعيرة الجبرية ولدينا من السكر كفايته

اعترض وزير التموين  علي المصيلحي على المطالبات بـ التسعيرة الجبرية للسلع التسعيرة، قائلًا  “عمرها ما كانت حل” وأضاف “يجب احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة”.
السكر يكفي 

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية أن “كميات السكر المتاحة حاليا تكفي للاستهلاك حتى بعد شهر رمضان” وأن “الوزارة تعمل بشكلٍ متكامل استعدادًا لموسم رمضان المقبل في كافة السلع بما فيها الأرز والدواجن واللحوم” مضيفًا: «كان لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 8 أشهر، وجرى استهلاك شهرين من الاحتياطي لحلحلة الأزمة في الأيام الماضية».

الحكومة تعد بإنهاء أزمة البصل: الأسعار مبالغ فيها

قال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم النجيب، أن جشع بعض التجار، والتغير المناخي، ودرجة الحرارة من أهم الأسباب التي أحدثت أزمات في عدم توافر بعض السلع الأساسية وارتفاع أسعار المحاصيل.
وأضاف خلال لقاء على قناة صدى البلد، أن بعض الأسعار التي يتم الإعلان عنها “مبالغ فيها”. وأن هناك وفرة في المحاصيل في بعض المحافظات خاصة في الصعيد.
ويرى النجيب  أن السوق المصري يشهد استقرارُا في أسعار البصل، وسعر البصل الجديد يبدأ من 10 إلى 14 جنيها، وبشّر النجيب بانتهاء أزمة البصل مع انخفاض سعره في الأسواق قريبًا.

 

توصيل المياه لـ74 أسرة بالعياط وأطفيح  بعد إجراء مسوحات مجتمعية

قال المهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، الإثنين، أنه جرى توصيل المياه لـ63 أسرة بقرية كفر عمار بمركز العياط، بالتعاون مع إحدى مؤسسات الرعاية والتنمية، فيما شهدت قريتى منية الرقة والرقة البحرية بمركز أطفيح توصيل مياه الشرب لـ 11 أسرة، بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية.

وتابع  بدوي في بيان أن توصيل مياه الشرب للأسر الأولى بالرعاية، يأتى بعد إجراء مسوحات مجتمعية لتقديم معلومات شاملة عن الأسر، وأبحاث ميدانية لدراسة الحالات الاجتماعية للأسر لضمان توصيل المياه للمستحقين.

 

انخفاض صادرات مصر ووارداتها

تراجعت صادرات مصر بنسبة 22% خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، على أساس سنوي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وسجلت صادرات مصر خلال الفترة نحو 30.8 مليار دولار، مقابل 39.4 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، كما سجلت الواردات 58.5 مليار دولار، مقابل 74 مليار دولار لنفس الفترة من 2022.

كما انخفضت الواردات بنسبة 21% على أساس سنوي، مسجلة 58.5 مليار دولار، مقابل 74 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وتسعى مصر لتعزيز صادراتها، وتقليل الواردات، لتعويض شح العملة الأجنبية. وأفرجت عن بضائع من الموانئ المصرية بقيمة 53.7 مليار دولار، حتى سبتمبر الماضي، كما تقدم الحكومة دعمًا للمصدرين، لتعزيز صادراتهم.  ويتركز أغلب الدعم في برنامج “دعم المصدرين” الذي تنفذه وزارة المالية، والتي قالت إنها صرفت منذ 2019 وحتى الآن أكثر من 50 مليار جنيه للشركات.

 

وثائق بريطانية: العدوان الثلاثي على مصر  كان هدفه التخلص من ناصر
كشفت وثائق بريطانية أن دول العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 خططوا لما هو أبعد من السيطرة على قناة السويس، إذ إن الهدف الأساس كان التخلص من الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر ونظامه.

وقالت الوثائق التي نشرت “بي بي سي” مقتطفات منها، إن العدوان الذي نفذته بريطانيا وفرنسا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، استهدف تدمير مصر اقتصاديًا وعسكريًا والتمهيد لنظام جديد بعد إسقاط نظام حكم الرئيس جمال عبد الناصر.

وبدأ العدوان  في 29 أكتوبر 1956، وتكشف الوثائق أن الولايات المتحدة حذرت  البريطانيين والفرنسيين من عواقب أي تحرك عسكري ضد مصر.

وأن التخطيط للهجوم على مصر كان قد بدأ فعليًا بعد ثلاثة أيام فقط من قرار ناصر تأميم قناة السويس، فيما أعدت دولة الاحتلال الإسرائيلي خطة خاصة بها سمتها “قادش”، وفيها احتلت قطاع غزة، الذي كان تحت إدارة مصر، وشبه جزيرة سيناء.

تفيد الوثائق بأنه بريطانيا عينت مسؤولا عن إدارة الحرب النفسية. وكان الهدف الأول هو إسكات صوت إذاعة القاهرة، على أن “تحل محلها إذاعة الشرق الأدنى البريطانية”. وشملت خطة الإسكات ضرب محطات الإرسال الأربع في أبو زعبل إضافة إلى المحطتين الأقل قوة في القاهرة والإسكندرية.

 

إثيوبيا اعترضت على إنشاء العاصمة الإدارية ونفق الشهيد أحمد حمدي
قال عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي علاء الظواهري، إن عدم نجاح المفاوضات الأخيرة مع إثيوبيا كان متوقعًا، وأن هذا كان ظاهرًا  في الاجتماع الثالث الذي جرى انعقاده بالقاهرة.
وأشار  إلى أن أثيوبيا كانت لديها  تحفظات على ما أسمته  تصرفات أحادية مصرية، وأنها تحفظت على المشروعات الزراعية وبناء العاصمة الإدارية الجديدة ونفق الشهيد أحمد حمدي وتجديد القناطر دون العودة إليها.

وزير الري يحذر إثيوبيا من أي إجراء أحادي

حذر وزير الري والموارد المائية هاني سويلم،  إثيوبيا  من اتخاذ أي خطوة أوتعديل أو إجراءات أحادية، قد تؤثر على الأمن المائي المصري.

وقال خلال مقابلة  على قناة «العربية الحدث»، أنه في حال التأثير والإضرار بالأمن المائي المصري، سيكون للمؤسسات المصرية طرق للتعامل مع هذا الضرر، وأن كل مسارات التفاوض مع الجانب الإثيوبي توقفت بقرار من الدولة المصرية.

 

تسريبات تكشف نية إسرائيل السيطرة على  محور فيلادلفيا على الحدود المصرية
كشفت  تسريبات لـ نتنياهوعن نية حكومته السيطرة على  محور  فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة بطول 14 كم.

وبموجب معاهدة السلام، هذا المحور هو منطقة عازلة كان يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي قبل أن انسحابه من قطاع غزة عام 2005. ووقّعت إسرائيل مع مصر  بروتوكول فيلادلفيا الذي  سمح لمصر بنشر 750 جنديًا  على امتداد الحدود مع غزة وهي ليست قوة عسكرية، بل شرطية لمكافحة الإرهاب والتسلل عبر الحدود. وبعد عامين من انسحاب إسرائيل من قطاع غزة سيطرت حركة حماس على هذا الممر، ومع تضييق الخناق الإسرائيلي على غزة  تجاوز فلسطينيون هذا الممر ليعبروا إلى الجانب المصري، ومنذ ذلك الحين  أحكمت مصر قبضتها الأمنية على هذا الشريط الحدودي.
تقول وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تسعى للسيطرة على المحور مجددًا، لمواجهة  الأنفاق أسفل هذا الشريط الحدودي، لكن العودة الإسرائيلية للسيطرة على محور فيلادلفيا، قد لا تكون فكرة مُرحبًا بها في الجانب المصري، وقد تتطلب توقيع بروتوكول جديد مماثل للذي تم إقراره عام 2005. 

وحتى هذه اللحظة لم تعلق مصر على تسريبات نتنياهو ، لكن سيطرة إسرائيل على  فيلادلفيا قد تؤدي  إلى مزيد من الأزمات الإنسانية في قطاع غزة المحاصر.
معلقًا على أنباء نية الاحتلال الإسرائيلي السيطرة على المحول، قال  الخبير والمفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إن محور فيلادلفيا منطقة فلسطينية عازلة بين مصر وقطاع غزة، وأن القوات المسلحة تؤمّن الحدود المصرية تأمينًا كبيرًا، والحديث عن دخول القوات الإسرائيلية الحدود المصرية ليس صحيحًا.

أضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، على قناة صدى البلد، أنه لم تقترب أى قوات إسرائيلية من الحدود المصرية، ولا أحد يقترب منها لأنها خط أحمر، مشيرا إلى أن دخول إسرائيل إلى محور فيلادلفيا مازال فى غزة، لافتا إلى أن الرئيس السيسى أبرم اتفاقا مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، لتعديل اتفاقية كامب ديفيد بوصول القوات المسلحة المصرية إلى الحدود.

 

مفوضية اللاجئين: السودانيون الأكثر طلبًا للجوء في مصر

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، في تقرير أن حجم التمويل الذي تلقته المفوضية لدعم اللاجئين وطالبي اللجوء المقيمين في مصر، حتي شهر أكتوبر الماضي، بلغ  151 مليون دولار، للاستجابة لاحتياجات اللاجئين وطالبي اللجوء.

وأوضح التقرير أن هذا التمويل يتم استخدامه للاستجابة لاحتياجات أكثر من 451 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين في مكاتب المفوضية في مصر ومقيمين فيها ينتمون إلى 58 جنسية.

وأشار التقرير إلى أن أعداد السودانيين الذين تم تسجيلهم في مصر منذ بدء الأزمة السودانية حتي الثامن من ديسمبر الحالي وصل إلى 188 ألف طالب لجوء، محققين بذلك الرقم الأكبر من أعداد المسجلين لدي المفوضية، في مقابل 153 ألف سوري، و109 آلاف من الجنسيات الأخرى.

 

 

Search