بدء الصمت الانتخابي.. وخطباء المساجد يحرمون عدم المشاركة في التصويت

زاوية ثالثة

 

دعا خطاب مساجد اليوم مصليي الجمعة إلى التحلي بالإيجابية والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها بعد غد الأحد، من دون أن يوجهوا للتصويت لمرشح بعينه، وبدأت عند منتصف ليل الخميس فترة الصمت الانتخابي، التي تتوقف خلالها الدعاية للمرشحين.

وعممت وزارة الأوقاف على الخطباء بأن تكون خطبة الجمعة تحت عنوان: الإيجابية، وتحض الناس على المشاركة في ما سمته العرس الانتخابي.

وطالب الخطباء والأئمة المصلين بضرورة الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مؤكدين على الإيجابية في حياتنا ومنها ممارسة الحقوق السياسية، وعدم السلبية لكون السلبية داءً خطيرًا، وحرام أن يكون المسلم سلبيًا، فالدين يأمرنا بالعمل والمشاركة.

على صعيد متصل أكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بنداري أن الهيئة انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل.

وقال إن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المصريون بأصواتهم يبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويبدأ ماراثون الانتخابات الرئاسية للعام المقبل 2024، بعد يومين، وتستمر الانتخابات الرئاسية في الداخل لمدة 3 أيام في مصر، ويتنافس فيها أربعة مرشحين هم: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (الرئيس الحالي) ورمزه النجمة، ومحمد فريد زهران، ورمزه الشمس، وعبدالسند يمامة ورمزه النخلة، وحازم محمد سليمان، ورمزه السلم.

وحددت قرارات الهيئة الوطنية الإجراءات التي تتخذ في حالة رفض الناخب غمس إصبعه في الحبر الفسفوري بعد الإدلاء بصوته داخل لجنة الاقتراع.

وألزمت الإجراءات الناخب بأن يقوم بغمس سبابة اليد اليمني في الحبر الفسفوري، وفي حالة وجود عجز في السبابة اليمنى تستخدم سبابة اليد اليسرى، وفي حالة وجود عجز في ذلك الإصبع يغمس أي أصبع.

وإذا رفض الناخب غمس إصبعه في الحبر الفسفوري لا يتسلم بطاقة الرقم القومي، ويقوم رئيس اللجنة بإثبات الواقعة بمحضر الإجراءات، وتحرر مذكرة بذلك، ويسلم المذكرة إلى قائد قوة التأمين لإرساله إلى النيابة العامة.

استعانت الهيئة بـ15 ألف قاض من أصل 26 ألف قاض من جميع أعضاء الهيئات القضائية على مستوى الجمهورية، لرئاسة اللجان العامة والفرعية والحفظ ولجان المتابعة.

 

قال محمد سالم، مساعد المرشح الرئاسي فريد زهران للشئون السياسية، أن هناك تحضيرات أخيرة للحملة قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية 2024 أيام السبت والأحد والإثنين من الأسبوع المقبل.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية له على قناة «تن»، مساء الخميس، أن هناك غرفة عمليات رئيسية تتبع الحملة؛ لمتابعة عملية التصويت للمصريين في الداخل، هذا إلى جانب غرف عمليات أخرى بالمحافظات.

وأضاف أن الحملة تستعد للترتيبات النهائية لمتابعة الحشد وعملية التصويت، وحث المصريين على التوجه لصناديق الاقتراع والمشاركة بالعملية الانتخابية.

وتابع: «نكرر دعوتنا للمواطنين المصريين بالتمسك بحقهم الدستوري، للمشاركة في العملية الانتخابية، ويختارون ما يروق لهم من أفكار وبرامج تناسبهم».

وأشار إلى أن الحملة حرصت على إتاحة برنامج مرشحها الرئاسي فريد زهران على صفحتهم الرئيسية على منصات التواصل الاجتماعي.

 

حملة يمامة تشكل غرف عمليات مركزية

أعلنت الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة، رئيس الوفد، عن تدعيم غرفة العمليات المركزية وربطها بشبكة اتصالات مع الغرف الانتخابية بالمحافظات المصرية، لمتابعة سير العملية الانتخابية أثناء عملية التصويت

وأكدت الحملة تعاونها الكامل مع الهيئة الوطنية للانتخابات والمنظمات الحقوقية المعتمدة لمتابعة انتخابات الرئاسة . وأضافت الحملة أن كافة الاستعدادات أجريت لدعم مرشح الوفد الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة ومتابعة عمليات التصويت علي مدار اليوم.

 


قال زاهر الشقنقيرى، المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسى حازم عمر، إن حملة المرشح الرئاسى حازم عمر نجحت فى توصيل رسالة البرنامج الانتخابى  للشعب. وأضاف الشقنقيرى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” مع الإعلامية دينا عصمت، على قناة dmc: “البرنامج الانتخابى للمرشح حازم عمر تميز بالواقعية وله مؤشرات يمكن قياسها وله خطة زمنية سيحاسب عليها أن لم ينفذها، وكان المردود إيجابى جدا من المواطنين وظهر فى آخر مؤتمر بالأمس والذى حضره أعداد كبيرة تجاوزت الـ10 آلاف مواطن”.

وتابع المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسى حازم عمر: “انتهينا من تشكيل غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات فى 26 محافظة، وفرق عمل ومناديب فى جميع المراكز والقرى، وغرفة العمليات المركزية بها أكثر من 50 شابا إلى 25 آخرين فى المحافظات وسيكون هناك اتصال دائم بين غرفة العمليات المركزية بالفرعية بالمحافظات”.

 

قال المستشار محمود فوزي، رئيس حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، إن مرشحه “قادر على استكمال الإنجازات التي بدأها، وحصد ثمار هذه المشاريع، والشعور بمزيد من التحسن في الأحوال الاجتماعية والاقتصادية خلال 6 سنوات مقبلة”. 

وأضاف خلال حواره ببرنامج “يحدث في مصر”، أن هذه المشروعات القومية التي جرى تنفيذها خلال السنوات الماضية، كانت سببا في تقليل نسبة البطالة، والتي بلغت نسبتها في عام 2013 إلى 13%، لتنخفض في عام 2023 إلى 7%. 

وتابع: «مفيش حاجة اتعملت في البلد مكنش ليها لازمة، كل حاجة اتعملت في محلها وتوقيتها»، منوها بأن شبكة الطرق التي جرى تطويرها هي من نقلت مصر من المرتبة 148 تقريبا، إلى رقم 28 عالميا في جودة الطرق، هذا إلى جانب دورها في تقليل استهلاك السيارات ونظافة الجو، وزادت من دخول المواطنين التي تسير عليها. 

وأشار إلى أن المرشح الرئاسي السيسي، لديه مشروع تنموي كبير، جرى تنفيذ جزء كبير منه وسوف يستكمل الإنجازات الفترة الرئاسية الجديدة، وهذا المشروع خرج من رحم ثورة 30 يونيو. 

 

شدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، على أهمية مراعاة تحقيق عنصر الاستدامة في المشروعات والأنشطة التنموية المختلفة الذي أصبح أمرًا أساسيًا لمواجهة التغيرات المناخية، مُشيرًا إلى أن هناك حاجة ماسّة إلى تحقيق التوازن بين تطوير مشروعات البنية التحتية والحفاظ على التوازن البيئي.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها افتراضيا خلال فعاليات “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي” الذي تستضيفه “الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للحكومة الصينية على تنظيم “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي” الذي يأتي في توقيت مُهم للغاية تتزايد فيه الحاجة إلى تعزيز التعاون المشترك لمجابهة آثار التغيرات المناخية خاصة لدى الاقتصادات النامية والناشئة..

وبالنظر إلى حجم هذه الاستثمارات الضخمة المطلوبة للمشروعات الخضراء، أشار رئيس الوزراء -خلال كلمته- إلى أهمية إيجاد آليات مناسبة لتمويل هذه الاستثمارات، موضحًا أن مصر أطلقت خلال مؤتمر “كوب 27” مبادرتين مهمتين لحشد التمويلات لمشروعات التخفيف والتكيف؛ في ظل تراجع الإمكانات التمويلية على نطاق عالمي.

 وتابع رئيس الوزراء أن المبادرة الأولى هي “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل” الذي يضع إطارًا لمفهوم ومبادئ التمويل العادل للعمل المناخي ويقدم إرشادات حول كيفية تعزيز قابلية الاستثمار في المشروعات المناخية خاصة للاقتصادات الناشئة.

في حين تتمثل المبادرة الثانية في إطلاق منصة “نُوفي” التي تعمل على تفعيل مفهوم التمويل العادل من خلال تحديد 9 مشروعات ذات أولوية مهمة في مجالي التكيف والتخفيف، بما يتماشى مع إستراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050 ومساهماتها المحددة وطنيا.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية بناء شراكات قوية وشاملة مع شركاء التنمية العالميين لضمان التحول الأخضر العادل العالمي، وتمهيد الطريق نحو خلق مستقبل أفضل لشعوبنا.

 

 

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي منشورًا منسوبًا لوزارة الصحة يحذر المواطنين بعدم الذهاب إلى المستشفيات حال الشعور بأعراض فيروس كورونا وإرسال الوزارة فرق استجابة لإجراء الفحص المنزلي.

وقال بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء إن المركز تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة للمنشور المنسوب لوزارة الصحة الذي يحذر المواطنين بعدم الذهاب إلى المستشفيات حال الشعور بأعراض فيروس كورونا أو إرسال الوزارة فرق استجابة لإجراء الفحص المنزلي، وأن المنشور المتداول مزيف وغير تابع للوزارة نهائيًا.

وذكرت أن الوزارة لم تقم بتوجيه أي فرق طبية تابعة لها للمنازل لفحص المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، مُشددةً على أن كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية (العامة – المركزية – الصدر – الحميات)، تقوم باستقبال جميع المرضى بما فيهم المصابين بكورونا، مع إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة لهم، وتلقي العلاج المناسب، مُناشدةً جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف إثارة الذعر بينهم، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.
  

الاحتلال يعتقل 3670

كشف نادي الأسير الفلسطيني عن أن حصيلة اعتقالات الفلسطينيين ارتفعت إلى أكثر من 3670 منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

الصحة الفلسطينية: الاحتلال يدمر المنظومة الطبية لتهجير الفلسطينيين
قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة إن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تصفية المنظومة الطبية في شمال قطاع غزة الذي صار الآن بلا فاعلية، بما ينسجم مع سياسة إسرائيل للتهجير القسري للسكان. وطالب المؤسسات الأممية بضرورة التدخل العاجل لحماية المنظومة الصحية والعمل على توفير الدعم اللازم لها من أدوية ومستلزمات طبية ووقود، “حتى نستطيع أن نقدم الخدمة الصحية المنقذة لحياة الجرحى والمرضى”.
 
250 ألف مستوطن يطلبون رخص سلاح
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن 5 من جنوده قتلوا في معارك بقطاع غزة، أحدهم نجل جادي آيزنكوت الوزير بمجلس الحرب ورئيس هيئة الأركان السابق. وذكر جيش الاحتلال أنه بذلك يرتفع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي إلى 416 ضابطًا وجنديًا.
 
الأمين العام للأمم المتحدة: لا مكان آمنا في غزة
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الجمعة، إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة، ولا يوجد مكان آمن في القطاع، مؤكدا أن 85% من سكان قطاع غزة اضطروا لمغادرة منازلهم دون أدنى مقومات الحياة. جاءت تصريحاتهقبل ساعات من تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مطلب وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، في الحرب بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال.
 

Search