العقاري يمتنع عن إصدار توكيلات لزهران.. وعمر جاهز للرئاسة.. والوطنية تحظر التمويل

قالت منى شماخ أمين الإعلام للحزب المصري الديمقراطي الذي يرأسه المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية فريد زهران أن الحزب رصد عدد من التضييقات على استصدار توكيلات لمرشح الحزب


نشرة الانتخابات من زاوية ثالثة

“الشهر العقاري” يمتنع عن إصدار توكيلات لزهران
قالت منى شماخ أمين الإعلام للحزب المصري الديمقراطي الذي يرأسه المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية فريد زهران أن الحزب رصد عدد من التضييقات على استصدار توكيلات لمرشح الحزب. وأضافت شماخ لـ”زاوية ثالثة” أن “موظفي الشهر العقاري يسمحون فقط بعمل توكيلات للرئيس عبد الفتاح السيسي” وأوضحت أن “هذا  يحدث على مستوى كل المحافظات”.
وذكرت  شماخ أن النائب البرلماني ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي “فريدي البياضي” تقدم بسؤال برلماني لكل من رئيس الوزراء ووزير العدل. وجاء في نص السؤال الذي حصلت “زاوية ثالثة” على نسخة منه “وردت إلينا العديد من الشكاوى من مواطنين في أنحاء مختلفة من البلاد تقدموا لتحرير توكيلات لمرشحهم فريد زهران، أو لمرشحين آخرين؛ إلا أنهم فوجئوا برفض الموظفين تحرير أي توكيلات لمرشحين غير الرئيس الحالي”. وقال البياضي “أن موظفي الشهر العقاري قدموا أعذارًا واهية؛  وذكر الشاكون أنه في نفس الوقت قام نفس الموظفين بتحرير توكيلات للرئيس الحالي”. وتساءل النائب “هل ترغب الحكومة بحق كما نرغب نحن أن تكون الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة؛ خطوة هامة في بناء مسار ديمقراطي؟”. وحذر  نائب رئيس النائب في  سؤاله الموجه إلى رئيس الوزراء ووزير العدل “من إهدار ما تمثله هذه الانتخابات من فرصة قادرة على إعادة إحياء المجال السياسي وإعادة إحياء الأمل في أن يكون المسار الآمن والسلمي للتغيير أمر ممكن و قادر على انقاذ البلاد من أزمتها الراهنة” حسب تعبيره.

جميلة إسماعيل واثقة في قدرة “الدستور” على جمع التوكيلات
قالت المرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية جميلة اسماعيل، أن لديها ثقة في قدرتها على استيفاء إجراءات ترشحها وذلك فيما يتعلق بجمع التوكيلات  أو تزكية النواب.

وأضافت إسماعيل أن “حزب الدستور تأسس بآلاف التوكيلات، ولديه أكثر من 20 ألف توكيل من الأعضاء المؤسسين، وسنرجع إليها ونتواصل مع المؤسسين وسنجمع توكيلاتهم”. وأوضحت إسماعيل أن “حملتها موجهة للعنصر النسائي الذي يمثل نصف المجتمع”.


طنطاوي لم يوقف جمع التوكيلات
محاولات تحرير توكيلات لأحمد طنطاوي لم تتوقف،بحسب أحمد عابدين المستشار السياسي لحملة طنطاوي؛ رغم إعلان الحملة تجميدها 48 ساعة بعد تعرض مؤيدي طنطاويلمضايقات واعتداءات بمكاتب “الشهر العقاري”، في عدد من المحافظات المصرية. قال عابدين لـزاوية ثالثة : “أن عددًا من مؤيدي الحملة داخل وخارج مصر، نجحوا في تحرير توكيلات” وأكد عابدين  أن “من حاولوا عمل توكيلات،ت مت معاملتهم بشكل جيد هذه المرة، ولم يتعرضون للأذى”.


حازم عمر جاهز  للرئاسية لأنه ساند الدولة
أفاد النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بـ مجلس النواب، أن 25 برلمانيًا وقعوا اليوم الخميس 28 سبتمبر،  تزكية المرشح لحازم عمر رئيس الحزب . واعتبر  أبو هميلة أن أحد أسباب تأييدهم لحازم عمر رئيسًا للجمهورية هو أن “الحزب يدعم الدولة  من 2014 حتى الآن” مضيفًا أن الحزب”يحاول في ظل الدستور إثبات أن هناك ديمقراطية وتداول للسلطة”.  وتابع أبو هميلة: “دفعنا بمرشحًا للرئاسة لأن أصبح لنا قاعدة شعبية تساند مرشحنا”.



الوطنية تمنع التمويل
حظرت الهيئة الوطنية للانتخابات على مرشحي الرئاسة تلقى دعم نقدي أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري أو أجنبي، أو من آية دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أية جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي. 

وألزمت المرشح أن يقدم لها خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بيانًا يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق.


Search