زهران يبدأ حملته الانتخابية بعدد من المؤتمرات ويقدّر جهود “السيسي” في غزة

البرنامج الانتخابي لفريد زهران يشمل العمل على مشروع صناعي زراعي خدمي اجتماعي وثقافي
نرمين علي

عقد المرشح الرئاسي، فريد زهران، مؤتمرًا صحفيا مساء الخميس، أعلن فيه محاور برنامجه السياسي. ووفق ما تم إعلانه في المؤتمر فإن البرنامج الانتخابي لـ”زهران” يشمل مجموعة من القرارات الفورية  التى سيتخذها حال فوزه بمنصب رئيس الجمهورية، أولها “العمل على مشروع صناعي زراعي خدمي اجتماعي وثقافي” وجاء في البرنامج أن زهران سيشكل حكومة جديدة يرأسها شخصية لديها خلفية اقتصادية وسياسية قوية.

وأشار إلى تفعيل المجلس الأعلى للتحول الرقمي، ورقمنة الخدمات الحكومية، ووضع خطة عاجلة للانتهاء من رقمنة كل الخدمات، والعمل على إزالة كل العقبات لإتمام هذا الهدف، مع إقرار مبدأ الشفافية وإتاحة المعلومات، والدعوة لقمة عربية لإقرار حلول عادلة لقضية الشعب الفلسطيني، ودعم إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وبناء تكامل إقليمى من خلال تفعيل كافة الأطر العربية والإقليمية والدولية.

قال زهران في تصريح لـ زاوية ثالثة ردًا على سؤال حول دور الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في القضية الفلسطينية والحرب على غزة، أن الرئيس موقفه جيد والدولة أيضًا تعمل بكفاءة عالية في الملف الفلسطيني وفيما يخص الأمن القومي، وأشاد بالمجهودات التي تبذلها السلطة الحالية من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة. مشيرًا إلى أن رفض الرئيس القاطع بوجود قوات حلف الناتو فى غزة هو موقف يجب احترامه وتقديره.

وحضر المؤتمر الانتخابي عدد من الشخصيات السياسية كان أبرزها أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية،  الذي وجه في كلمته الشكر للمرشح الرئاسي فريد زهران وحملته الانتخابية، مؤكدًا أن مجموعة العمل داخل حملة فريد زهران تبذل مجهودًا كبيرًا.
وقال السادات في تصريحات أن الانتخابات الرئاسية تحدث في ظل ظروف غاية الصعوبة بسبب ما يحدث في غزة والذي أصبح الشغل الشاغل لكل المصريين.

وأضاف أن “التغيير ضرورة لمصر، وأن تواجد فريد زهران كممثل للمعارضة فرصة للالتفاف حوله ومساعدته للتعبير عنهم”.

وأشار إلى أن الشعب دائما لديه شكوك إذا ما تعلق الأمر بالانتخابات الرئاسية، وما يحدث في غزة جعل الناس تنصرف عن الأحاديث والكلام ولكن لدينا فرصة للتغيير، وتابع السادات: “لابد من التغيير وهو قادم مهما كان شكله، ولكن يجب الوصول إلى الناس والحديث معهم والاستماع إليهم، وحثهم على المشاركة السياسية، بغض النظر عن اختيارها، لأننا نرفض تماما حملات المقاطعة أو الخروج من السباق”.

شارك  في المؤتمر أيضًا الناشطة السياسية إسراء عبدالفتاح، التي قالت “كنت أود المشاركة في الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي فريد زهران، في ظروف أنسب من ذلك”. مضيفة، أن الظروف المحيطة بنا تجعلني أقول أن غياب السياسة هو السبب الرئيسي لكافة الصراعات الموجودة حاليًا في المنطقة، والتي نعاني منها جميعًا”.

وأضافت خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي للحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي فريد زهران، إن الحل البديل لغياب السياسة كان وجود السلاح ووجود الصراعات سواء داخليًا أو خارجيًا، مشيرة إلى أن غياب السياسة في مصر أدى إلى الحديث عن ٢٥٠٠ قضية في أمن الدولة لنشطاء ومواطنين عاديين موجودين في الحبس بسسب آرائهم.

كانت أعلنت الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، التشكيل الرسمي للحملة الانتخابية، تم اختيار المهندس باسم كامل، البرلماني السابق والأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مديرًا للحملة. وعبد العزيز الشناوي، نائبًا لمدير الحملة، والمتحدثين الرسميين باسم الحملة، النائبة أميرة صابر والدكتور معتز الشناوي.

في سياق متصل، أعلنت الحملة عن خطة مؤتمراتها لشهر نوفمبر، والتي شملت ثلاث مؤتمرات في أسيوط يومي 10 و11، وبالفيوم 18 نوفمير ويوم 22 نوفمير بأدفو، 23 بأسوان و24 في سوهاج.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومي 16 و17 اكتوبر للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية.

وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج  في أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل. كما حددت للمصريين فى الداخل، أيام 10 و11 و12 ديسمبر المقبل. ومن المقرر أن تعلن النتيجة الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية في 18 ديسمبر المقبل.

 

نرمين علي
صحفية مصرية

Search