عجز صافي الأصول الأجنبية.. و”النقد الدولي”: اقتراب برنامج التمويل.. وزيادة أسعار الأرز 35% والسكر “هيغلى أكثر”

زاوية ثالثة

 

أعلى عجز بالأصول الأجنبية “على الإطلاق”

سجل صافي الأصول الأجنبية 10.5 مليارات جنيه (340.36 مليون دولار) في أكتوبر الماضي، ليبلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند سالب 839.2 مليار جنيه، وهو ما يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة التزامات البنك المركزي، وذلك بحسب بيانات البنك.

وهذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي يتفاقم فيه العجز بعد أن تقلص في شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية: أصول البنك المركزي والبنوك التجارية المستحقة على غير المقيمين مطروحا منها التزاماتهم.

وتمت موازنة الزيادة البالغة 29.7 مليار جنيه في التزامات البنك المركزي بصورة جزئية في أكتوبر الماضي من خلال زيادة قدرها 12.4 مليار جنيه في الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية.

واعتمد البنك المركزي على الأصول الأجنبية في البلاد للمساعدة في دعم العملة المصرية على مدى العامين الماضيين.

وفي سبتمبر 2021، كانت قيمة صافي الأصول الأجنبية عند موجب 248 مليار جنيه.

وتجاوز إجمالي المبالغ التي غادرت البلاد 23 مليار دولار في أول شهرين من الحرب الأوكرانية، بحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير المالية محمد معيط.

 

صندوق النقد: اقتراب استكمال برنامج التمويل لمصر

 قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن برنامج تمويل الاقتصاد المصري يقترب من الاكتمال، وستحظى مصر بدعم كامل من الصندوق.

وأضافت ردًا على سؤال حول موعد استكمال البرنامج في الربع الأول من العام المقبل، أن الصندوق يعمل حاليًا مع السلطات المصرية، التي تقوم بعمل جيد في ظروف صعبة، لتحديد الأولويات في تقديم الدعم للسكان المحتاجين وتعزيز فرص التطوير في القطاع الخاص.

 

طرح “شل أوت” وتأجيل “وطنية” لأسباب غير معلومة

تستعد الحكومة المصرية لطرح حصة في محطات “شل أوت” وتأجيل صفقة “وطنية”، وتعمل الحكومة على هيكلة محطات وقود “شل أوت” التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، استعدادًا لطرح حصة منها أمام القطاع الخاص. ويأتي ذلك في إطار خطة لتنوي diversification في الاقتصاد المصري.

وأكدت وزيرة التخطيط هالة السعيد أن الحكومة ستبدأ في إعادة هيكلة الشركة قبل طرح الحصة للبيع، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ستبدأ بعد إنهاء صفقة بيع حصة من محطات “وطنية”، التي تمثل الشركة الأخرى التي تعتزم الحكومة طرح حصتها فيها.

كما أعلنت الحكومة أن صفقة بيع حصة في شركة “وطنية” قد تتأخر بضعة أسابيع عن الموعد المحدد، دون توضيح أسباب التأجيل.

وتسعى الحكومة إلى تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في إطار جهودها لتحسين الاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار المالي.

وتواجه الحكومة المصرية تحديات في عملية هيكلة محطات “شل أوت”، حيث يتعين عليها تنفيذ هذه العملية بحذر لضمان جاهزية الشركة للطرح في السوق. كما يعد تأجيل صفقة بيع حصة في محطات “وطنية” تحديًا آخر يظهر التعقيدات التي قد تواجه العمليات الاقتصادية الكبيرة في السوق.

 

“المركزي” يطرح أذون خزانة بـ990 مليون دولار


طرح البنك المركزي عطاء أذون خزانة بقيمة 990 مليون دولار، وذلك لأجل عام يستحق في 3 ديسمبر من العام المقبل.

وسيستخدم هذا العطاء لتسديد قيمة عطاء سابق قدمه البنك في 6 ديسمبر 2022، حيث تم سحب 990 مليون دولار منه، ويكون مستحقًا غدًا، الثلاثاء 5 ديسمبر.

ويأتي العطاء ضمن سلسلة العروض التي قدمها البنك المركزي هذا العام، وقد بلغ إجمالي قيمة العطاءات الستة لأذون الخزانة المحلية نحو 6.079 مليار دولار.

وتمت العطاءات السابقة في 3 يناير بقيمة 850 مليون دولار، و7 فبراير بقيمة 1.066 مليار دولار، و2 مايو بقيمة 1.077 مليار دولار، و6 يونيو بقيمة 554.1 مليون دولار، و14 نوفمبر بقيمة 1.612 مليار دولار، بالإضافة إلى العطاء الحالي.

في العطاء الأخير الذي أُعلن عنه في 13 نوفمبر، تلقى البنك المركزي 28 عرضًا بقيمة 1.719 مليار دولار، واختير عرض بقيمة 1.610 مليار دولار لأجل عام يستحق في 12 نوفمبر 2024.

وتراوحت الفائدة المتوسطة للعروض السابقة ما بين 5.148% و5.149%.

يشار إلى أن بعض المستثمرين قد طلبوا عائدًا وصل إلى 6.009% في العطاء السابق، ولكن هذا الطلب تم رفضه.

 

شعبة الأغذية: زيادة كبيرة بأسعار السكر.. قريبًا

شعبة المواد الغذائية تعلن توفير السكر بالأسواق خلال 15 يوما، قال أحمد العتابي، عضو شعبة المواد الغذائية، إن هناك أزمة حقيقية تتعلق بتضارب أسعار السكر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية في برنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، مساء الأحد، أن قلة من التجار يتحكمون في السلعة، مشيرًا إلى أنه في غضون 15 يومًا سيكون هناك زيادة كبيرة في أسعار السكر وسيكون صعبًا العثور لمن يرغب أن يشتريه.

وأضاف أن الغرفة التجارية ووزارة التموين تعملان بكل جهد لتعزيز السيطرة على الأسواق، مشددًا على أن قرارات وزير التموين ستحل الأزمة في أقرب وقت ممكن. وحذر من أي تلاعب بالسلع الاستراتيجية، معتبرًا أن ذلك يشكل تهديدًا للأمن القومي.

وأكد أهمية تحديد أسعار السلع في جميع الأماكن وفقًا لقرارات وزارة التموين لمستوردي السكر.

وأشار إلى أن حجم الاستيراد من السكر من الخارج لا يتجاوز 8%، مؤكدًا وجود اكتفاء ذاتي في مصر، وأن عملية تنظيم الأسواق هي مجرد إجراء تنظيمي.

لقراءة تفاصيل أكثر عن أزمة السكر  “السكر في مصر: شُح وارتفاع أسعار واحتكار رغم اهتمام القيادة السياسية“.

 

زيادة 35%  في أسعار الأزر و”اتحاد الصناعات”: جشع تجار

سجلت أسعار الأرز، قفزة بلغت 35% خلال شهر نوفمبر، وسط تركز الأنظار على القفزات القياسية في أسعار السكر واستمرار شح المعروض.

وارتفع سعر طن الأرز إلى ما بين 19.5 و20 ألف جنيه، مقارنة بحوالي 14.5 ألف جنيه في نهاية أكتوبر.

مصطفى السلطيسي، عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أوضح أن زيادات أسعار أرز الشعير أثرت على أسعار الأرز الأبيض بقيمة الزيادة نفسها.

وأشار مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إلى أن ارتفاع الأسعار يعود إلى نقص المعروض على الرغم من ارتفاع الإنتاج.

وأوضح الوليلي أن ممارسات التخزين من قبل التجار والفلاحين، هي السبب في ارتفاع الأسعار.

وشدد على أهمية التدخل الرقابي لمنع التحكم في السوق من قبل المخزنين.

وتبلغ إنتاجية الأرز 7 ملايين طن من الأرز الشعير، في حين تظل الأسعار مرتفعة.

وقررت وزارة التموين مؤخرًا عدم طرح الأرز على بطاقات التموين، وتكتفي ببيع بعض الكميات في المجمعات الاستهلاكية، نظرًا لاعتبارها غير جديرة بالطرح في الوقت الحالي.

 

تمويل بـ832 مليون جنيه لتطوير حدائق الحيوان 

 

  أبرم البنك الأهلي المصري وبنك التنمية الصيني صفقة تمويل بقيمة 832 مليون جنيه لصالح شركة “حدائق”، التي تدير حدائق الحيوان والمنشآت الترفيهية في مصر. ويهدف التمويل إلى رفع كفاءة وتطوير وتحسين إدارة صيانة حديقتي الحيوان والأورمان. كما أعلنت شركة “بلتون” لترويج وتغطية الاكتتاب عن دورها كمستشار مالي حصري لصفقة التمويل.

 

 انتهاء اقتراع الانتخابات الرئاسية بالخارج

 

انتهت عمليات اقتراع المصريين بالخارج، واختتمت اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات والمقار المصرية في 121 دولة حول العالم عملية فرز وتجميع أصوات المصريين في الانتخابات الرئاسية 2024، التي استمرت 3 أيام في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر الحالي.

يأتي ذلك استعدادًا لإرسال النتائج بالطريقة الدبلوماسية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، تمهيدًا لمراجعتها وضمها إلى نتائج الداخل، وسيتم الإعلان عن النتيجة النهائية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

حملة زهران: لدينا فيديوهات لداعمي مرشحنا

أرسلت حملة فريد زهران بيانًا جاء فيه “استمر المصريون في الخارج في التصويت عبر مراكز الاقتراع المنتشرة في مختلف دول العالم، وأن غرفة عمليات الحملة تابعت جميع الإجراءات الخاصة بعمليات التصويت من خلال المندوبين المختصين”.

وتابعت “تلقت الحملة عددًا من مقاطع الفيديو التي تظهر دعم المصريين للمرشح فريد زهران، معبرين عن رغبتهم في المشاركة الفعّالة في صناعة مستقبل مصر”.

وأفادت الحملة أنها لم تتلق أي تقارير حول وقوع أي تجاوزات أو مشكلات تؤثر على سير عملية التصويت، وأشادت بالتناغم والانسجام الذي ساد في هذه العملية الديمقراطية.
كما أشادت أيضًا ببيان الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي أصدرته في اليوم السابق، والذي أكد، نجاح وانسيابية عمليات التصويت في الخارج، بعدما اشتكت الحملة من رفع صور (مرشح ما) داخل اللجان، لكن اللجنة العليا للانتخابات طمئنت الجميع أنها كانت مجرد احتفالات.

 

“الداخلية”: مستعدون لتأمين الانتخابات.. و”احنا على الحياد”

أمنيًا، تتأهب وزارة الداخلية لتأمين الانتخابات الرئاسية، لو كنتم نسيتم أو تناسيتم، ستجرى انتخابات الرئاسة داخل مصر بعد ستة أيام من وقت كتابة هذه النشرة، وذلك في أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري. 

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، إن وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وجه مساعديه بضرورة رفع درجات الاستعداد القصوى لتأمين العملية الانتخابية، دون التدخل من قريب أو من بعيد في مجرياتها؛ ما يمكن الناخبين من الوصول إلى لجانهم الانتخابية والإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر.

وشدد المصدر الأمني على جاهزية واستعداد كافة القطاعات الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لتأمين ماراثون الانتخابات الرئاسية، وتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري.


وزير الدفاع تعليقًا على الأحداث: الجيش حصن الوطن ولا مكان للضعفاء

قال وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، على أهمية امتلاك القوة الرشيدة كضمان أساسي لتحقيق الأمن والسلام في العالم الحديث.

وأشار الوزير إلى أن القوات المسلحة المصرية تظل حصنًا أمينًا لمقدرات الأمة، وحارسًا وحاميًا للوطن، محافظة على أمنه واستقراره.

وفي كلمته خلال افتتاح معرض “إيديكس 2023″، أشار الوزير على أهمية هذا الحدث الدولي في زمن يشهد تصاعدًا للتوترات والحروب.

وتناول الوزير الوضع الراهن في العالم، خاصة ما يتعلق بالتصعيد العسكري في غزة، مضيفًا أن عالمنا اليوم لا يتسع للضعفاء، وأن امتلاك القوة يعد الضمان الأساسي لتحقيق الأمان والسلام.

وأشاد وزير الدفاع بالدور الريادي الذي تلعبه القوات المسلحة المصرية في تعزيز الأمان والاستقرار، معتبرًا إياها حامية للوطن والمحافظة على استقراره.

وخصص الوزير جزءًا من كلمته للتطرق إلى الأحداث في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى التصاعد الخطير للأوضاع في غزة وضرورة تحقيق التوازن والسلام.

وأشار الفريق أول محمد زكي إلى أهمية معرض “إيديكس 2023” كمنصة عالمية تتيح للدول والشركات الفرصة لعرض أحدث التقنيات والتكنولوجيا العسكرية. كما أشاد بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية المعرض، معبرًا عن تطلعه لأن يكون المعرض منصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.


“الإعلاميين”: ريهام سعيد محظورة على الفضائيات

 إعلاميًا، قررت نقابة الإعلاميين منع ريهام سعيد من الظهور على الشاشات، إلى حين الانتهاء من النظر في الشكاوى المقدمة ضدها. لمخالفتها التعاقد المبرم بينها وبين قناة «الشمس» الفضائية، وتعاقدها في الوقت نفسه مع قناة «هي»، والظهور على شاشتها، بالإضافة إلى عدم تقنين وضعها في النقابة.

وقال نقيب الإعلاميين طارق سعدة: «إن ريهام خالفت المادة 71 من قانون النقابة». وقدّمت قناة «الشمس» شكوى إلى نقابة الإعلاميين، تتهم فيها ريهام سعيد بمخالفة شروط التعاقد المبرم بينهما والتدوين عبر صفحتها على فيسبوك بأنها «قررت الانسحاب من القناة لظروفها الصحية مع اتخاذ الإجراءات القانونية لفسخ العقد».

Search