حملة يمامة: عمرو موسى و”دكاترة في الذرة” شاركوا في إعداد البرنامج الرئاسي

مرو موسي، قد هاجم رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، في يوليو الماضي، بعد أن أعلن الأخير نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية
زاوية ثالثة

قال المنسق العام للحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي المصري عبد السند يمامة، إن أحد من وضعوا البرنامج الانتخابي ليمامة هو عمرو موسى، وأشار إلى وضع البرنامج الانتخابي بواسطة مجموعة كبيرة من ذوي الخبرات في مختلف المجالات، قائلا: حزب الوفد يملك عظماء في الاقتصاد ودكاترة في السياسية والقانون، ودكاترة في الذرة، ومجموعة كبيرة من الشخصيات اجتمعت على إعداد البرنامج على رأسها السيد عمرو موسى والدكتور مصطفى الفقي.

وكان الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسي، قد هاجم رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، في يوليو الماضي، بعد أن أعلن الأخير نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي سلسلة تغريدات نشرها عبر صفحته الرسمية على “تويتر”، قال عمرو موسى: أين مبررات الترشيح؟ أين أوجه الاختلاف عن السياسات الجارية وحيثيات الاعتراض وخطط تغييرها؟ أما أن تمتدح السياسات والرئيس ثم يترشح ضده فهذا تهريج سياسي يجب أن ينأى الوفد والوفديون عنه. انتخاب رئيس الدولة أمر جاد لا يحتمل الهزل.

وانتقد موسى، عدم التزام رئيس الحزب باللوائح، وإعلان عزمه الترشح من دون الرجوع إلى مؤسسات الحزب، وكتب: أطالب مؤسسات الحزب بأن تضمن الالتزام بأحكام اللائحة التي تنظم عملية الترشح واختيار المرشح.

وأضاف موسى: إن عدم احترام اللوائح ينزع الشرعية عن الترشيح، ويكون استخدام أموال الحزب في الحملة الانتخابية في هذه الحالة مشكلًا لجريمة الاستيلاء على المال العام توجه للمرشح والمؤسسات التي سمحت بذلك على حد سواء، ثم إن تجاهل لوائح الحزب يطعن في مصداقية الحديث السياسي للحزب والمرشح عن احترام الدستور وقوانين الدولة ويجعله ادعاء لا ثقة له، فاحترام القانون كل لا يتجزأ”.

كان يمامة قد صرح أمس أن  المرشح الرئاسي المنافس عبد الفتاح السيسي لا يحتاج إلى استضافته في وسائل الإعلام، للحديث عن برنامجه الانتخابي. وأضاف خلال حوار خاص له ببرنامج «يحدث في مصر»، تقديم الإعلامي شريف عامر، والمذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، أن ظهور الرئيس السيسي في لقاء التلفزيوني هو أمر غير مُلح، لأنه لديه الكثير من الأعمال والإنجازات التي حققها، خلال السنوات الماضية، ومن ثم هو في غنى عن اللقاءات في وسائل الإعلام. مضيفًا: «إنجازات الرئيس السيسي سبقاه من 10 سنين فاتت».

وقال عيد هيكل، المنسق العام للحملة الانتخابية خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “دي إم سي” أن القضية الاقتصادية تقع على رأس أولويات البرنامج الانتخابي، لا سيما في ظل الحالة المعيشية الراهنة.
وأضاف أن البرنامج الانتخابي يطرح حلولًا جذرية للازمة الاقتصادية، وإضافة إلى مشاكل التعليم، منوها في الوقت ذاته أن حزب الوفد يرى ضرورة إلغاء اتفاقية إعلان مبادئ وثيقة سد النهضة في ظل ما يمثله سد النهضة من خطر على موارد الدولة من المياه.
وتابع أن البرنامج الانتخابي يتضامن كليا مع الموقف السياسي المصري الراهن إزاء القضية الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني وجرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، معقبا: «البرنامج الانتخابي لحزب الوفد لديه حلول جذرية لكل المشاكل التي تمر بها الدولة».
وأضاف: «حزب الوفد يدخل هذه المعركة ليس ضيفا شرفيا بل منافسا، ونحن نرى أن المنافسة الحقيقة على مقعد الرئاسة ستكون بين الرئيس السيسي والدكتور عبد السند يمامة».

وراهن هيكل على أن رئيس حزب الوفد لن يكون ضيف شرف في الانتخابات الرئاسية، والمنافسة الحقيقية ستكون بين الرئيس السيسي وعبد السند يمامة.

وقال المرشح الرئاسية عبد السند يمامة، إن برنامجه الانتخابي يستهدف إصلاحات اقتصادية هامة، منها أنه يجب أن يدرس مسألة أن مصر تستورد 80% من السلع وأهمها الأدوية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الخميس، أن العملة المحلية انخفضت بنسبة 85% فضلا عن أن كافة السلع الغذائية والمنتجات ارتفعت بمعدل 10 مرات خلال 2014 إلى 2023، وأنه في المقابل  لم ترتفع الرواتب بالمعدل ذاته.

وتابع “المحور الاقتصادي من البرنامج الانتخابي يناقش عدة محاور لعل أهمها الوضع الاقتصادي، مع كيفية الخروج من الأزمة، مع ضرورة الاستثمار والإصلاح المالي والدين العام”.

 

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومي 16 و17 اكتوبر للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية.

 

وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج  في أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل. كما حددت للمصريين فى الداخل، أيام 10 و11 و12 ديسمبر المقبل. ومن المقرر أن تعلن النتيجة الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية في 18 ديسمبر المقبل.

Search