جنوب أفريقيا تقاضي إسرائيل .. ومصر تُناقش تصدير العمالة المصريّة الجيّدة والمدرّبة

زاوية ثالثة

أولى جلسات محكمة العدل بشأن عمليات الإبادة في غزة

بدأت صباح اليوم أولى جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي، في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد سلطة الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في حق الفلسطينيين في غزة. 

وقال وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا، أمام المحكمة “قدمنا الدعوى لمنع جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، خاصة وأن ردها على هجوم 7 أكتوبر  الحدود كلها“.  وأشار إلى أن ممارسات الاحتلال أدت إلى نزوح نحو 85% من سكان القطاع من منازلهم، ومنعت دخول المساعدات الإنسانية والطبية والمياه والغذاء والوقود؛ ما مثّل كارثة إنسانية غير مسبوقة.

من المقرّر أن تعقد جلسة استماع لمدّة يومين في محكمة العدل الدوليّة لبحث الدعوى الّتي رفعتها جنوب إفريقيا، الّتي تتّهم إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعيّة ضدّ الفلسطينيّين في قطاع غزّة، ممّا قد يدفع المحكمة إلى إصدار أمر بتعليق طارئ للحملة العسكريّة الإسرائيليّة في المنطقة.

وقدّمت جنوب إفريقيا ملفًّا يتألّف من 84 صفحة إلى المحكمة الدوليّة، اتّهمت فيه إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعيّة” من خلال قتل الفلسطينيّين في غزّة، وتسبّبها في أضرار جسديّة وعقليّة خطيرة، والإخلاء القسريّ، والجوع على نطاق واسع، بهدف إحداث “تدمير جسديّ” لهم.

وأشارت جنوب إفريقيا في الدعوى إلى أنّ أفعال إسرائيل في غزّة تشكّل “إبادة جماعيّة”، حيث تهدف إلى تدمير جزء كبير من الهويّة الوطنيّة والعنصريّة الفلسطينيّة. وأكّد الملفّ أنّ هذه الأفعال تشمل قتل الفلسطينيّين، وتسبّب في أذى جسديّ وعقليّ، وفرض ظروف معيشيّة تهدف إلى تحقيق تدمير جسديّ.

تأسّست محكمة العدل الدوليّة في عام 1945، وهي المحكمة العليا للأمم المتّحدة، تنظر في القضايا الّتي تقدّمها الدول لاتّهام الآخرين بانتهاك التزاماتهم بموجب معاهدة الأمم المتّحدة. جنوب أفريقيا وإسرائيل ضمن الدول الموقّعة على اتّفاقيّة الإبادة الجماعيّة لعام 1948، وتمنح هذه الاتّفاقيّة المحكمة الدوليّة الولاية القضائيّة على الدول الموقّعة.

ورغم عدم اعتراف إسرائيل بالمحكمة الجنائيّة الدوليّة، فإنّها ملزمة باتّفاقيّة الإبادة الجماعيّة، ممّا يمكّن المحكمة الدوليّة من ممارسة اختصاصها عليها.

ويشير خبراء إلى أنّ الحكم النهائيّ في هذه الدعوى قد يحتاج إلى سنوات، حيث يتوقّع أن تتمّ تعيين أربعة قضاة جدد في فبراير، ويذكر أنّه يمكن تعيين قضاة خاصّين من قبل الأطراف المتضافرة في النزاع، في هذه الحالة إسرائيل وجنوب أفريقيا، ممّا يرفع عدد القضاة إلى 17 في هذه القضيّة.

 

في السياق نفسه، أيّد أحمد أبو الغيط -الأمين العامّ لجامعة الدول العربيّة-، الأربعاء، الدعوى الّتي رفعتها جنوب إفريقيا، مؤكّدًا “أتطلّع إلى حكم عادل يوقف هذه الحرب العدوانيّة، ويضع حدًّا لنزيف الدم الفلسطينيّ” كما وجّه المسؤولون بالأمانة العامّة لجامعة الدول بمتابعة المسار القانونيّ للدعوى المرفوعة، مع الاستعداد لتقديم الدعم المطلوب بما يخدم القضيّة، ويعزّز الموقف الفلسطينيّ.

 

لقاء السيسي وبلينكن: تأكيد على السعي للسلام والاستقرار في المنطقة

التقى الرئيس عبد الفتّاح السيسي، اليوم الخميس، وزير خارجيّة الولايات المتّحدة أنتوني بلينكن في القاهرة، للتأكيد على التزامهما بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وتوافق السيسي وبلينكن على رفضهما لتهجير الفلسطينيّين وحقّهم في البقاء في أراضيهم، والتمسّك بمبدأ حلّ الدولتين كسبيل لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وشدّد السيسي على ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدوليّ مسؤوليّته في تقديم المساعدات الإنسانيّة للأهالي في قطاع غزّة.

كما اتّفق الطرفان على استمرار التشاور وتعزيز جهود التهدئة لمنع تصاعد الصراع في المنطقة.

ومن جهته، قال بلينكن، بحسب ما نقلت عنها “فرانس برس”، إنّ “أمن إسرائيل وإدماجها في المنطقة مرتبطان بفتح طريق نحو إقامة دولة فلسطينيّة”، مضيفًا” دولة فلسطينيّة من أجل عزل وتهميش إيران. الرؤية واضحة، ولكن علينا أن نمضي قدمًا بها.

 

 

الحكومة تناقش تصدير العمالة المصريّة الجيّدة والمدرّبة للخارج

ناقش رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في اجتماع حكومي بحضور وزراء الخارجية، والتعليم العالي، والتربية والتعليم، والهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزير العمل؛ لمناقشة ملف تصدير العمّالة المصرية المدربّة إلى الخارج؛ مع زيادة حجم الطلب عليها -وفق رئيس الوزراء-، خاصة في الدول الأوروبية.

وقررت الحكومة في اجتماعها، تأهيل الكوادر المطلوبة من الناحية الفنية، والعمل على تنظيم المزيد من البرامج التعليمية والتدريبية المتخصصة التي من شأنها أن تسهم في صقل مهارات تلك الكوادر، مع إصدار التراخيص اللازمة لعملهم بالخارج. مشيرة إلى أنها تضع هذا الملف على رأس أولوياتها.

 

 

القاهرة تشتري أسلحة جديدة بقيمة 329 مليون دولار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إنّها وافقت على شراء القاهرة، هيكل مركّبة تكتيكيّة خفيفة ومعدّاتها، وتقدر تكلفتها بنحو 200 مليون دولار، إضافة إلى معدّات دوريّة بتكلفة 129 مليون دولار.

وتأتي الصفقة، بالرغم من تصاعد الانتقادات داخل الولايات المتّحدة الأمريكيّة، بشأن استمرار المساعدات العسكريّة إلى مصر. في سبتمبر الماضي، هدّد سيناتور ونائب أميركيّ بارزان بحجب المساعدات العسكريّة عن مصر، بناء على اتّهامات تورّط رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ، بوب مينينديز، في ضغوط من القاهرة، والّتي أدّت إلى تنحّيه عن منصبه خلال إجراءات المحاكمة. كما هدّد رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في الكونجرس، بن كاردين، بوقف المساعدات إذا لم تشرع القاهرة في تحسين إجراءاتها في ملفّ حقوق الإنسان.

 

 

حماس تنفي مبادرة قطرية لخروج قادتها من غزة

نفت حماس أمس الأربعاء، وجود مبادرة مقدمة من دولة قطر، بشأن خروج قادتها من غزة.

جاء ذلك في تصريحات أسامة حمدان -القيادي البارز في حماس- بعد إعلان القناة 13 الإسرائيلية، عن المبادرة وأشارت إلى تسلم قادة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” مبادرة قطرية جديدة؛ أحد بنودها خروج قادتها من القطاع المحاصر، إضافة إلى تسليم الرهائن الإسرائيليين.

 

 

الصحة العالمية تلغي مهمات طبية داخل غزة للمرة السادسة

قال المدير العام لمنظمة الصحة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن منظمة الصحة العالمية ألغت مهمة مساعدات طبية أخرى مقررة لقطاع غزة، أمس الأربعاء، نتيجة مخاوف أمنية.

وحسب مدير المنظمة، فإن العملية تمثّل السادسة من نوعها، التي ألغيت خلال أسبوعين. نظرًا لعدم الموافقة على طلبات الزيارة، إضافة إلى عدم تقديم تطمينات أمنية.


خلية تجسس للموساد بينها مصريين

كشفت تقارير إعلاميّة تفاصيل جديدة عن الأشخاص الّذين اعتقلتهم السلطات الأمنيّة التركيّة للاشتباه في ضلوعهم في أنشطة  تجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيليّ (الموساد).

وكانت وكالة الأناضول التركيّة للأنباء أفادت باعتقال 33 شخصًا من المعتقد أنّهم كانوا يسعون إلى رصد ومراقبة ومهاجمة وخطف مواطنين أجانب يعيشون في تركيا في إطار عمليّات “تجسّس دوليّة”. مفيدة أنّ من بين المتّهمين ثلاثة مصريّين، وفلسطينيّين، وتونسيّين، وثلاثة أتراك، وعدد من السوريّين.

ووفق الإعلام التركيّ، فإنّ مصريًّا من بين الثلاثة معتقلين كان مسؤولًا عن مكتب عقارات، وقدّم معلومات تفصيليّة عن مناطق وجود العرب والفلسطينيّين، وتقارير عن المجمّعات السكنيّة الّتي يقيمون فيها. وقد أطلق سراح بعض المشتبه بهم في القضيّة، بعد التأكّد أنّه كان هناك تواصل بينهم وبين أعضاء الخليّة، دون أن يعلموا بمهامّهم، فيما تمّ ترحيل 7 من الموقوفين إلى الشمال السوريّ، بينهم أب وابنته، بتهمة تلقّي أموال من أشخاص في تنظيم “داعش”.

 


ظهورأحد أبرز رموز سيناء في النيابة العسكريّة بعد اختفائه قسريًّا

ظهر أمس الأربعاء، صابر حمّاد الصياح -أحد أبرز رموز سيناء وقبيلة الرميلات-، في النيابة العسكريّة بالإسماعيليّة، على ذمّة القضيّة رقم 80 لسنة 2023 جنايات عسكريّة، بتهم التجمهر واستعراض القوّة وتخريب سيّارات عسكريّة وفق ما نشرته مؤسّسة سيناء لحقوق الإنسان. وذلك بعد اعتقاله في 27 ديسمبر الماضي، على خلفيّة دعوته بعودة المهجّرين قسريًّا من أبناء سيناء إلى مناطق سكنهم الّتي غادروها مجبرين قبل سنوات. كما اعتقل نجله الأكبر “يوسف” ليرتفع عدد المعتقلين من أبناء سيناء على ذمّة القضيّة العسكريّة رقم 80 لسنة 2023، على خلفيّة تظاهرات “حقّ العودة” لـ 52 شخصًا.

وكان آلاف من أبناء سيناء قد تظاهروا في أكتوبر الماضي، للمطالبة بالعودة إلى رفح والشيخ زويد، بعد سنوات من التهجير القسريّ الّتي بدأت منذ إعلان النظام محاربة الإرهاب في سيناء.

 

 

وزير الصحة: اللاجئون والمهاجرون 8.7% من سكان مصر

يعيش في مصر، حسب تصريحات خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع الحكومة الاثنين الماضي، حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

ويقيم 56% منهم في 5 محافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، ودمياط، كما أن هناك 60% من المهاجرين يعيشون في مصر منذ حوالي 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا أو أكثر، إضافة إلى أن هناك 37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

 

 

JPMorgan يعلن استبعاد مصر من مؤشره للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة

أعلن بنك جي بي مورجان JPMorgan، استبعاد مصر من سلسلة مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، اعتبارًا من نهاية الشهر الجاري.

وحسب البنك، فإن مصر خاضعة لمراقبة المؤشر منذ 21 سبتمبر 2023 على خلفية مشكلات جوهرية تتعلق بقابلية تحويل النقد الأجنبي، أبلغ عنها مستثمرين يُرْجَع إليهم كمصادر. وأبقت حتى 29 ديسمبر على وزن 0.61 % في المؤشر العالمي المتنوع، ولها 13 من السندات بالجنيه المصري في مؤشراتها، بآجال استحقاق تتراوح بين 2024 و2030.

يذكر أن انضمام أي دولة لمؤشر جي بي مورجان، يعني أنها تتوافق مع معايير البنك الأمريكي، ويعزز من إقبال المستثمرين على أوراقها المالية.

 

 

تصدير 400 طن من تقاوي القمح بعد تضاعُف إنتاجه

توجهت مصر لتصدير تقاوي القمح بعد تضاعف إنتاجها لدعم زراعات الموسم الزراعي الجاري بنسبة 233%، بعد إتاحة كميات أكبر للفلاحين بهدف التوسع في زراعات القمح عبر أصناف معتمدة، ونقلت “العربية” عن حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أن إنتاج تقاوي القمح هذا الموسم بلغ نحو 250 ألف طن مقارنةً بنحو 75 ألف طن في الموسم الماضي.

أوضح أن كميات التقاوي توزعت بين 140 ألف طن أنتجتها وزارة الزراعة، بالإضافة إلى 110 آلاف طن أنتجتها شركات القطاع الخاص، ولا يتم استيراد أي تقاوي المحاصيل الاستراتيجية. وأضاف أن مصر صدرت للمرة الأولى نحو 400 طن من تقاوي القمح إلى 3 أسواق هي السنغال، وسلطنة عمان، والإمارات، وتستهدف زيادة الكميات السنوية تدريجيًا.

 

 

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 3.5%

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2023-2024 إلى 3.5% مقابل تقديراته السابقة عند 4%، بمعدل تراجع 0.5%، فضلًا عن تقليص النمو الاقتصادي المتوقع للعام المقبل بمقدار 0.8% إلى 3.9% مقابل تقديرات سابقة بنحو 4.7%، بحسب تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية الصادر، الثلاثاء.

وأوضح التقرير أن الصراع في منطقة الشرق الأوسط سيؤدي على الأرجح إلى تفاقم مشكلة التضخم في مصر، وتقييد نشاط القطاع الخاص، وزيادة الضغوط على صعيد المعاملات الخارجية؛ بسبب تراجع عائدات السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وبحسب تقرير البنك الدولي حول آفاق نمو الاقتصاد العالمي، فإن معدل النمو الاقتصادي في مصر سيسجل 4% في 2024 ليزيد إلى 4.7% في 2025.

فيما قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن كريستالينا جورجيفا -مديرة الصندوق- اجتمعت الثلاثاء، مع مسؤولين مصريين في أثناء زيارتهم لواشنطن، وسط محادثات بشأن توسيع برنامج قروض لمصر، والذي يبلغ حجمه ثلاثة مليارات دولار، ويتوقع زيادته إلى نحو 6 مليارات دولار. وقالت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الاثنين الماضي، إن الوزيرة جانيت يلين ستجتمع أيضًا مع مسؤولين ماليين مصريين بارزين خلال زيارتهم لواشنطن، وفق “وكالة رويترز”.

 

 

 

أسعار باقات الإنترنت الجديدة

أعلنت شركات الاتصالات الأربع “المصرية للاتصالات – اتصالات مصر – أورانج – فودافون”، الأربعاء، عن أسعار باقات الإنترنت الأرضي الجديدة 2024، على أن يتم تطبيق الأسعار بدءًا من اليوم الخميس، وذلك بعد موافقة الجهاز القومي للاتصالات على الأسعار الجديدة.

وحسب البيانات المعلنة، فإن أسعار شركة “أورانج” جاءت كالتالي:

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 140 جيجابايت، بقيمة 160 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي 200 جيجابايت، بقيمة 225 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 300 جيجابايت، بقيمة 325 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 500 جيجا، بقيمة 525 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 750 جيجابايت، بقيمة 800 جنيهًا.

 

كما سجلت أسعار باقات شركة (We)، بعد الزيادة:

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 140 جيجابايت، قيمة 160 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 220 جيجابايت، قيمة 220 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 250 جيجابايت، قيمة 280 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 400 جيجابايت، قيمة 440 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 600 جيجابايت، قيمة 650 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 1 تيرابايت، قيمة 1050 جنيهًا.

 

بالنسبة لباقات شركة “اتصالات مصر”، فجاءت وفق الزيادة المعلنة كالتالي:

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 120 جيجابايت، بقيمة 160 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 200 جيجابايت، بقيمة 225 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 300 جيجابايت، بقيمة 330 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 600 جيجابايت، بقيمة 650 جنيهًا.

 

وأخيرًا شركة “فوادفون”، التي أعلنت عن أسعارها كالتالي:

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 140 جيجابايت، بقيمة 120 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 200 جيجابايت، بقيمة 170 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 300 جيجابايت، بقيمة 250 جنيهًا.

– باقة الإنترنت الأرضي سعة 600 جيجابايت، بقيمة 500 جنيهًا.

 

Search