جميلة اسماعيل وفريد زهران.. في الطريق إلى انتخابات الرئاسة المصرية

يبدو أن الانتخابات الرئاسية المنتظر اجراؤها في ديسمبر المقبل، ستشهد مشاركة عددًا من المنافسين المحتملين

يبدو أن الانتخابات الرئاسية المنتظر اجراؤها في ديسمبر المقبل، ستشهد مشاركة عددًا من المنافسين المحتملين لم تشهده انتخابات الرئاسة الماضية، التي لا يتذكر فيها الغالبية العظمى من المصريين من كان منافس الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

فريد زهران
أعلن فريد زهران  رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، استعداده الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.  بعد اجتماع لحزبه “حضره 134 عضوًا من إجمالي الأعضاء البالغ عددهم 143 عضوًا” حسب قوله.
وصرحت الهيئة العليا لحزب المصري الديمقراطي على لسان مرشحها أن “فريد زهران ليس مرشح الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فحسب ولكننا نريد له أن يكون مرشح الحركة المدنية وكل القوى الديمقراطية والمدنية التي تسعى إلى تغيير آمن وسلمي وديمقراطي”. واختتم زهران قائلًا: «اتمنى أن تكون هذه الانتخابات خطوة على طريق التحول الديموقراطي وألا يتكرر مشهد الانتخابات الرئاسية السابقة».
فريد زهران من مواليد القاهرة 1957، سياسي اشتراكي ديمقراطي. يعد من أبرز قادة الحركة الطلابية في السبعينات، ومن قيادات الحركات الاحتجاجية والمعارضة الداعية للديمقراطية في مصر من 1974 وهو أحد مؤسسي النشاط الاهلي. يشغل منصب نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي للشئون الحزبية، بجانب كونه رئيس مجلس إدارة مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات.

جميلة إسماعيل
أعلنت جميلة إسماعيل، رئيس حزب الدستور، أمس الأربعاء 20 سبتمبر 2023، استعدادها للترشح في انتخابات الرئاسية المقبلة 2024. وقالت رئيس حزب الدستور:  “بكم ومعكم على طريق بدأناه هنا وحكم النصف الآخر في المجتمع في حزب الدستور عندما شرفتوني باختياري رئيسة للحزب، ومن قبلي الدكتورة هالة شكر الله بهذا الاختيار للنساء في موقع القيادة علامة وضوء لهذا الطريق الجديد”.

جميلة إسماعيل، مواليد 6 إبريل 1966م، إعلامية وسياسية مصرية ومقدمة برامج تليفزيونية رئيسة حزب الدستور الذي أسسه محمد البرادعي.

وتضم قائمة المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية النائب السابق أحمد طنطاوي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وأحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي، ولم يعلن السيسي رسميًا عن ترشحه لفترة رئاسية جديدة، وأعلن الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والذي يضم في عضويته 27 اتحادًا إقليميًا وأكثر من 30 اتحادًا نوعيًا على مستوى الجمهورية، في بيان صحفي، تأييده ودعمه لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات اجتماعًا يوم 25 سبتمبر الجاري لتحديد الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة، وإعلان تفاصيل الجدول في مؤتمر صحفي في اليوم ذاته.

 

Search