فتح معبر رفح.. مجرزة جديدة في جباليا (ملخص الحرب على غزة)مجزرة جديدة في مخيم جباليا

فتح معبر رفح.. مجرزة جديدة في جباليا (ملخص الحرب على غزة) مجزرة جديدة في مخيم جباليا
زاوية ثالثة
ميريت أشهد


مجزرة جديدة في مخيم جباليا

قصفت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، منطقة سكنية في الفالوجا بمخيم جباليا في قطاع غزة ، مما أدى إلى سقوط عدد غير معلوم من الضحايا. وكان هذا القصف بالقرب من المكان الذي قصفت فيه قوات الاحتلال بالمخيم أمس وقتلت وأصابت نحو 400 فلسطيني، معظمهم من الأطفال.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن القوات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة أخرى في مخيم جباليا، أحد أكثر الأماكن اكتظاظًا في القطاع، حيث تتلاصق المنازل.

الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح

بدأ رعايا عدد من الدول الأجنبية وعاملون بالمنظمات غير الحكومية، صباح الأربعاء، الخروج من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح البري. ويُتوقع خروج 500 شخصًا يحملون جنسيات أميركية، وآخرون مواطنين لبلاد من بينها إيطاليا وفرنسا والنمسا واليابان وبلغاريا وإندونيسيا وأستراليا والتشيك وفنلندا والأردن، ودول أخرى، علاوة على أعضاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من العاملين بالمنظمات غير الحكومية، ما سمح بدخول نحو 81 جريحا فلسطينيًا.

الصحة العالميةترحب بقبول مصر 81 مصابًا من غزة

 بدورها رحبت منظمة الصحة العالمية بقرار مصر بقبول 81 مصابًا ومريضًا من قطاع غزة لتلقي العلاج.
وقالت منظمة الصحة العالمية “عند دخول المرضى مصر، سيكون مستشفى العريش مستشفى الإحالة الأول الرئيسي، وتوجد فيه مرافق إنعاش ورعاية مركزة كاملة التجهيز، ومجموعة من الفرق الجراحية لعلاج الإصابات الشديدة، بما في ذلك الرضوح والحروق الكبيرة. وتوجد أيضًا ترتيبات لإحالة المرضى من مستشفى العريش إلى مستشفيات أخرى في مصر”.

وأضافت “ما يزال آلاف آخرين داخل قطاع غزة يحتاجون إلى الحصول على الخدمات الصحية العاجلة والأساسية في ظل نقص الأدوية والإمدادات الصحية والمساعدات الأخرى، مثل الوقود والمياه والغذاء”
كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد قصفت معبر رفح ومحيطه عدة مرات، ردا على هجوم غير مسبوق للمقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر.

ميريت أشهد
صحفية مصرية حاصلة على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة

Search