الحرب على غزة.. قراءة سريعة في أهم الأخبار

مصر ترفض عبور الأميركيين من معبر رفح إلا بعد دخول المساعدات إلى غزة


مصر ترفض عبور الأميريكيين من معبر رفح إلا بعد دخول المساعدات إلى غزة

رفضت السلطات المصرية السماح بدخول حاملي الجنسية الأميركية إلى معبر رفح، إلا في إطار اتفاق أشمل، يخفف من وطأة المعاناة الإنسانية في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الثامن.

كان عدد من حملة الجنسية الأميركية، ومعظمهم من الفلسطينيين، قد وصلوا إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث انتظروا هناك عدة ساعات، لكنهم عادوا مع تعذر دخولهم إلى المعبر.


لماذا ترفض مصر استقبال سكان قطاع غزة؟
نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرًا سلط الضوء على أهم الأسباب التي تمنع مصر من استقبال سكان قطاع غزة رغم أن معبر رفح الحدودي مع مصر هو السبيل الوحيد للخروج من القطاع.

تقول الصحيفة أن الحكومة المصرية تشعر بالقلق إزاء الأمن في منطقة سيناء وفي نفس الوقت تريد تجنب أن ينظر إليها على أنها متواطئة في حملة يمكن أن تجبر الفلسطينيين على الخروج من غزة إلى الأبد. كما أن الرأي العام المصري متعاطف بشدة مع القضية الفلسطينية، وهي قضية تتمتع بقدرة كبيرة على إشعال الغضب العام في البلاد.

تشير الصحيفة إلى من المرجح أيضا أن يكون هاجس الأمن في أذهان السلطات المصرية، حيث سيكون من الصعب منع مقاتلي حماس من التسلل إلى مصر بين مجموعات اللاجئين.

تغيير في الموقف الأوروبي تجاه غزة
يبدو أن تغييرًا ملحوظًا قد تغير في الخطاب الأوروبي، غرد الرئيس الفرنسي أن “غزة مثلها مثل أي مكان آخر، يجب احترام القانون الإنساني فيها”.

أما المفوضية الأوروبية فأعلنت أنها ستضاعف على الفور المساعدات الإنسانية لغزة بثلاثة أضعاف وهذا يعني 50 مليون يورو إضافية (43 مليون جنيه استرليني) من المساعدات الإنسانية – بإجمالي 75 مليون يورو.
رغم أنه منذ أيام  كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن وقف المساعدات للفلسطينيين بزعم خوفه من وصول تلك المساعدات إلى مسلحي حماس، وهو القرار الذي قوبل برفض شديد من إسبانيا وإيرلندا ولوكسمبورج.

الاحتلال يستعد للهجوم البري بعد قتله 724 طفلًا فلسطينيًا
يستعد جيش الاحتلال لهجوم شامل على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا. قالت وسائل إعلام الاحتلال أن الهجوم سيبدأ الليلة.

وطلب الجيش الإسرائيلي من 1.1 مليون شخص في شمال القطاع الانتقال إلى الجنوب خلال الـ24 ساعة القادمة.

في الوقت ذاته يشن الاحتلال غارات جوية مكثفة بزعم استهداف قادة حماس وبنيتها التحتية، لكن يبدو أن أحدًا من قادة حماس لم يصب برصاصة واحدة، لكن أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، ارتفاع عدد الضحايا إلى 2215 مواطنًا منهم 724 طفلًا و458 امرأة.

 



حماس تعلن عن مقتل 9 رهائن لديها جراء القصف 

قالت حركة حماس الفلسطينية ، اليوم السبت، إن تسعة رهائن لديها لقوا حتفهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية نتيجة القصف على قطاع غزة.

 السعودية توقف محادثات التطبيع مؤقتًا
بعد رفضها “التهجير القسري” للفلسطينيين قررت السعودية تعليق محادثات التطبيع مع دولة الاحتلال، على خلفية الحرب على غزة. وأكد مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية أن الرياض أبلغت المسؤولين الأمريكيين الذين يقومون برعاية المباحثات بهذا القرار.
وفي بيان شديد اللهجة، نددت السعودية باستمرار استهداف قوات الاحتلال للمدنيين العزّل، وقالت أن هجوم حماس جاء نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته. وقبل هجوم حركة حماس، كانت السعودية والاحتلال قريبتين من التطبيع.

مساعدات إنسانية تصل إلى سيناء والمعبر مغلق
وسط دعوات من الأمم المتحدة لتكثيف الجهود للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وصل ما لا يقل عن خمس طائرات تحمل مساعدات إنسانية إلى سيناء المصرية، حسبما ذكر مسؤولو الصليب الأحمر وقالت منظمة الصحة العالمية إن طائرة تحمل أدوية وإمدادات صحية هبطت أيضًا ويبعد مطار العريش في سيناء نحو 45 كيلومترا عن حدود غزة لكن معبر رفح لا يزال مغلقا.


حمزة نمرة يوجه دعوة للتبرع للشعب الفلسطيني

وجه الفنان المصري حمزة نمرة، دعوة بالتبرع للشعب الفلسطيني، قائلا: “الشعب الفلسطيني في غزة بيتعرض لحصار كامل في غزة، مفيش مياه ولا كهرباء ولا وقود”. وأضاف “بدعوكم للتبرع إلى بنك الطعام المصري والهلال الأحمر المصري، وكلنا مع الشعب الفلسطيني”.

 

Search