ضياء رشوان: حماس لم تبدأ بالعدوان.. لن يُهجر أهل غزة إلى سيناء

إظهار حماس أو المقاومة على أنها من بدأت بالعدوان هو “كلام غير صحيح”، حيث أن حماس نشأت عام 1987، أي بعد 40 عامًا من النكبة


قال رئيس الهيئة الوطنية للاستعلامات ضياء رشوان أنه  لا بد من التذكير بأن إظهار حماس أو المقاومة على أنها من بدأت بالعدوان هو “كلام غير صحيح”، حيث أن حماس نشأت عام 1987، أي بعد 40 عامًا من النكبة.
وأضاف رشوان في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا الصراع العربي الإسرائيلي وصل إلى 100 ألف شهيد ومليون جريح و12 مليون و600 ألف مُهجر.

كما انتقد نقيب الصحفيين السابق، تغطية الإعلام الغربي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يعمل على “أنسنة الحالة الإسرائيلية وشيطنة الحركة الفلسطينية” حسب توصيفه.  وأضاف رشوان  أنه “لا يوجد عبر التاريخ استعمار هزم مقاومة”.

وتساءل رشوان، خلال مؤتمر صحفي اليوم لممثلي الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية، “لماذا تمنع إسرائيل دخول الإعلام العالمي لغزة وخاصة التليفزيون، والذي يتواجد حاليًا في الأراضي الإسرائيلية، أو في غلاف غزة فقط؟”.

وقال ضياء رشوان، أن مصر بالقطع ترى أن القضية الفلسطينية لا بد أن تُحل وفقا لقرارات مجلس الأمن، مؤكدا أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لدى مصر، والعودة إلى ما كانت عليه قبل ٥ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس.

وأضاف أن ما يحدث من عنف الآن في غزة في الحقيقة يرجع إلى سياسات متراكمة مرت على المنطقة وقطاع غزة منذ عام 67 حتى اليوم لم تتوقف الممارسات الإسرائيلية وهذا ليس تبريرًا لما حدث ولكن تفسيرًا له.



كما أوضح رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، أن المسئول عن تعطيل خروج الرعايا الأجانب من غزة، هي سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لأن معبر رفح أصبح غير أمن للأفراد بسبب ممارسات الإحتلال واضاف أن جيش الإحتلال الإسرائيلي”ضرب الطرق المؤدية إلى معبر رفح 4 مرات”.


وذكر رشوان، خلال كلمته في مؤتمر صحفي اليوم، أن  جميع الإجراءات التنسيقية من أجل إجلاء الرعايا الأجانب من غزة،  قامت بها السلطات المصرية مع السفارات المعنية في القاهرة.

 


وتابع، سعي إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية من خلال فكرة تهجير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للنزوح إلى سيناء هو أمر مرفوض أيا كانت الجهة التي تتحدث في هذا الشأن، أو أيا كان مبرره. 

Search