المصريون غاضبون من الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت جريدة ذي إيكونوميست البريطانية مقالًا يوضح انجازات السيسي في الطرق الجديدة وغضب المصريين من الحالة الاقتصادية ومن طريقة الرئيس في الحكم
GETTY IMAGES
GETTY IMAGES



مُترجم

وعد بالكثير. قام ببناء عاصمة جديدة. قطع قناة السويس عبر صحراء سيناء. وقد ربط مملكته بشبكة سكك حديدية وجسور. ومع ذلك، أفقر خديوي إسماعيل مصر بسبب مسعاه للتحديث والتطوير. في البداية، اضطر لبيع قصوره الثمينة. ثم ذهب حصته في القناة أيضًا. وأخيرًا، فقدت مصر سيادتها تمامًا. كل ما تبقى من القصر العظيم في المدينة القديمة بالقاهرة حيث وُلد عام 1830 هو تلال من الأنقاض تخفي الكلاب الضالة والشباب الذين يحقنون المخدرات.

يخشى المصريون اليوم أنهم قد يعيشون قصة حزينة تشبه قصة الديكتاتور الذي يعاني من هوس المكبرات. عبد الفتاح السيسي، المشير الذي تولى السلطة بانقلاب قبل عشر سنوات في الشهر المقبل، أعلن مرة واحدة أنه سيقوم بإنشاء “جمهورية جديدة”. قام ببناء قناة السويس الثانية متوازية للأولى، بالإضافة إلى عشرات المدن الجديدة وشبكة سكك حديدية تبلغ تكلفتها 23 مليار دولار، ومئات الجسور وعاصمة جديدة مشرقة على أطراف القاهرة بتكلفة تصل إلى 58 مليار دولار. على الرغم من اقتراب الانتهاء من أطول بناية في أفريقيا، إلا أن السيد السيسي كان يدفع الاقتصاد إلى الهاوية. يستهلك خدمة الدين أكثر من نصف الميزانية. تتجاوز التضخم في أسعار الغذاء 60٪. “لا يمكننا أن نأكل الجسور”، يلعن مدير بنك متقاعد ينزلق أسرته، مثل الكثير من الطبقة الوسطى، نحو الفقر.

لنُعطِ السيسي حقه، فقد قام بتحقيق الكثير مما وعد به. إنقاذه لمصر من تقلبات الربيع العربي، عندما انتخب شعبه إسلاميًا بفارق ضئيل، وكان حكمه المستمر لمدة عام يتسم بالفوضى والفشل. أخرج السيسي مصر أيضًا من 30 عامًا من الانتكاسة تحت قيادة زعيم عسكري سابق، حسني مبارك، وتصدى بنشاط لترميم البنية التحتية المتدهورة للبلاد. قام بإفتتاح المرحلة الأولى من السكة الحديدية فائقة السرعة التي من المقرر أن تمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر. يعلن لوح إعلانات على طريق المطار: “4800 كيلومتر من الطرق السريعة”.

هناك تحسن آخر في طريقة عمل البلاد، على الرغم من زيادة السكان بما يقرب من 3 ملايين سنويًا: العدد الحالي يتجاوز 106 مليون. أصبحت الاختناقات المرورية أقل شيوعًا. تسرَّع الخدمات الحكومية الرقمية عملية التقديمات التي كانت تعاني في السابق من أعمال الإجراءات الروتينية والطوابير الطويلة. يقول المسؤولون إن قوائم الانتظار في المستشفيات الحكومية قد انخفضت.

قام السيسي بكسر بعض التقاليد السيئة القديمة. على سبيل المثال، ألغى القوانين التي تقيِّد إصلاح الكنائس: فأبراج الكنائس القبطية تنهض فوق البلدات الصغيرة في دلتا النيل. يتراجع انتشار ختان الإناث الرضع بسبب فرض عقوبات أشد. وعلى الرغم من أنه متدين بعمق،

 إلا أن السيسي قد دعم التجديد الديني في تفسيرات القرآن الكريم التي تمنح المرأة نصف نصيب الرجل في الميراث. يقوم المزيد من النساء بإسقاط النقاب الذي كان مشتركًا في السابق، والكثيرات يتخلين تمامًا عنه. بفضل تطبيقات الهواتف الذكية في المدن الكبيرة، أصبحت عبارة “أنا نازلة ديت” تعبيرًا جديدًا وعصريًا.

إلا أن التكاليف صعبة التحمل. تحت قيادة السيد السيسي، زادت الديون الخارجية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من ضعفين. انخفاض الثقة في الأعمال أدى إلى هروب رؤوس الأموال. قام المستثمرون الأجانب بسحب 20 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. في عهد السيد السيسي، فقد الجنيه المصري خمسة أسداس قيمته أمام الدولار؛ وقد تقلص إلى النصف في العام الماضي. في بلد يستورد العديد من المواد الأساسية، يرتفع التضخم بشكل متسارع. تضاعفت تكلفة مضادات الاكتئاب منذ أبريل.

تكاد العملة الصعبة تكون نادرة لدرجة أن مصر اضطرت الشهر الماضي لتأجيل دفع ثمن القمح. هناك ديون كبيرة تنتظر السداد، مما يقلص حصة الميزانية المخصصة للتعليم والصحة المتردية. وفقًا لبعض التقديرات، يمكن اعتبار أن أكثر من نصف المصريين فقراء. تطلب الشرطة بقشيش (رشاوى). المحاكم تميل لطاعة الحاكم.

في حين يعرض لوحات الإعلانات منازل سعيدة في مدن السيد السيسي الجديدة اللامعة، يصبح المصريون أكثر عدم الرضا والصراحة. السيد السيسي لا يستطيع سجن جميع الناس طوال الوقت: يعتقد أن ما لا يقل عن 60,000 شخصًا يقبعون في السجون لأسباب سياسية. لقد بدأت حملته للفوز بولاية ثالثة بالفعل في المحافظات. ولكن غير أن شعبيته واضحة في كل مكان. “إنه يسيطر على كل شيء”،

 يقول أب مصري لخمسة أبناء ويعيش في القاهرة: “لماذا لا يستطيع التحكم في الأسعار؟”

يقول البعض إنه إذا سمح لجمال مبارك، ابن الرئيس السابق الذي أُطرد في عام 2011، بالترشح ضده، فإن السيد السيسي سيخسر. يروج البعض الآخر بشكل هادئ لفضائل حازم أبو إسماعيل، إسلامي مسجون. يقترح مشجعو كرة القدم بشكل ساخر وجاد في نفس الوقت أن يتولى محمد صلاح، النجم الذي يلعب لنادي ليفربول رئاسة الجمهورية لأنه يمتلك نمط حياة نزيه. حتى أحمد فؤاد، البالغ من العمر 71 عامًا، ابن الملك فاروق المتوفى الذي يقيم في سويسرا ويتحدث العربية بصعوبة، يُذكر بين الحين والآخر من أجل تولي الرئاسة.

يتوجه الغضب أيضًا نحو الجيش، العمود الفقري للدولة منذ سقوط النظام الملكي في عام 1952. يدّعي مهندسو الجيش أنهم أكثر علمًا من العامة المدنيين، وأقل فسادًا، وأكثر كفاءة وأرخص من نظرائهم في القطاع الخاص. فإمكانية الوصول إلى العمالة العسكرية المجندة يمنحهم ميزة تنافسية. ولكن الجنرالات الذين استبدلوا التقنيين لإدارة المؤسسات الحكومية الرئيسية كانوا مجموعة طماعة. ووجدت دراسة قام بها يزيد صايغ من مركز كارنيغي في بيروت أن القوات المسلحة قد قامت بتوسيع أنشطتها الاقتصادية والتجارية. “يُنظر إليهم على أنهم يخدمون أنفسهم وليس البلاد”، يقول صحفي يعكس وجهة نظر معتادة.

في الشهر الماضي، بعد أن ترددت الفكرة لما يقرب من عام، أطلق السيد السيسي “حوارًا وطنيًا”، وهو خدعة قديمة. نظريًا، يستمع إلى اقتراحات الشعب. يتم اختيار المشاركين بعناية، مع استثناء جماعات مثل جماعة الإخوان المسلمين، التي فازت في انتخابات الحرية الأخيرة عام 2012، ويكون لديهم بضع دقائق للتحدث. إنها مجرد خدعة واضحة.

في الوقت نفسه، يفقد المستثمرون المحتملون والجهات المانحة وصندوق النقد الدولي الصبر. تم تأكيد العام الماضي للصندوق أن 32 شركة مملوكة للجيش ستتم خصخصتها قريبًا. ومع ذلك، لم يحدث ذلك بعد. “علينا حماية وظائف المصريين”، هكذا يوضح أحد الموالين للنظام المصري.

“الجيش مصاص الدماء”، يقول مراقب أجنبي كبير. ويكمل: “لن يتخلى الجيش عن السيطرة الاقتصادية التي يتمتع بها”. قد تتربص رغبة الإسلاميين في الانتقام. “هذا الرئيس قتل رئيسنا”، يقول  مدير بنك يعاني من مشقة وضائقة أو صعوبات في دوره المهني ، مشيرًا إلى محمد مرسي، الرئيس الإسلامي الذي أطاح به في عام 2013 وتوفي في السجن في عام 2019. وقد صاغت مجموعة ليبرالية ميثاقًا بعنوان “آخر الجنرالات”، تقترح العودة إلى الحكم المدني. ولكن معظم المصريين يشعرون بالحذر تجاه الفوضى التي تلت الانتفاضات في عام 2011 وعام 2013.

مع عدم ثقته في جنرالاته الخاصين، يقوم السيد السيسي بتدوير وظائفهم بانتظام. قد يرغب في كبح طموح محمود حجازي، رئيس المخابرات السابق الذي هو والد زوج ابنه. يُعتقد أن الرئيس ينام في مكان مختلف كل ليلة. على أي حال، لديه منازل جميلة بما فيه الكفاية للاختيار من بينها.

غالبًا ما تبحث مصر عن الخلاص الاقتصادي في الخليج، والذي يُقدر أنه قد قدم قرابة 100 مليار دولار في قروض غير مستردة ومنح ووقود رخيص منذ توليه السلطة. ولكن في الآونة الأخيرة، فقد يأس شيوخ الخليج. في السنوات القليلة الماضية، لم يرسلوا الكثير، وفقًا لدبلوماسي غربي. بدلًا من حزم الإنقاذ، يتحدثون عن الاستحواذات. قد يكون قصر الجزيرة الساحر الذي كان يملكه الخديوي إسماعيل في القاهرة معروضًا مرة أخرى في السوق. يُشاع أن مصر قد تضطر لعرض تأجير لمدة 99 عامًا لقناة السويس مقابل تريليون دولار تقريبًا.

نشر هذا المقال في The Economist البريطانية ويمكنكم الاطلاع على المقال الأصلي باللغة الإنجليزية من هنا


Search